بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط هندسة الفكر والحياة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin | ||||
نورا | ||||
نور | ||||
علا تكريتي | ||||
المدربة/ منى الناغى | ||||
noor said | ||||
نسرين | ||||
mathlove | ||||
جمان اصطيف |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480 | ||||
نورا - 85 | ||||
نور - 66 | ||||
علا تكريتي - 27 | ||||
رشا الحلاّق - 21 | ||||
نسرين - 13 | ||||
المدربة/ منى الناغى - 12 | ||||
siba - 11 | ||||
lama - 7 | ||||
noor said - 7 |
استراتيجيات لتنمية القدرات الإبداعية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
استراتيجيات لتنمية القدرات الإبداعية
استراتيجيات لتنمية القدرات الإبداعية
------------------------------------
1- استراتيجية إعطاء أكبر عدد ممكن من العناوين:
و هي تتكون من مجموعة من القصص أو أجزاء منها أو مجموعة صور ، تتطلب كتابة أكبر عدد ممكن من العناوين غير المألوفة ، ذات الصلة بالموضوع
2- استراتيجية إعطاء أكبر عدد ممكن من الأسئلة:
تقدم مواقف مختلفة كل منها يكشف عن جزء من مشهد يمكن أن يراه الفرد في الطبيعة أو من خلال وسائل الإعلام المختلفة أو في الخيال . ثم يُطلب طرح أكبر عدد ممكن من الأسئلة حولها على أن تكون الأسئلة غريبة و غير مألوفة قدر الإمكان .
3- استخدامات الأشياء:
تقدم مشاهد حصلت في السابق ، أو يمكن أن تحصل في المستقبل . ثم يُطلب ذكر أكبر عدد ممكن من الاستخدامات الغريبة و غير المألوفة للأشياء المعطاة
مثال : اذكر كافة الاستخدامات الممكنة للخشب و الورق و الأقلام.
4- الخيال الحر :
تقدم مجموعة من المواقف بحيث يتخيل الطالب نفسه فيها ، ثم يسجل أكبر عدد ممكن من أحاسيسه المادية المختلفة ، أو يتخيل حواراً دار في هذا الموقف.
مثال : تخيل لو كنت هذه الفراشة. ما الحوار الذي دار بين الفراشة و الصوص ؟
5- استراتيجية انسجام الكلمات:
تُقدّم بعض الأحرف / الكلمات و يُطلب تكوين أكبر عدد ممكن من الكلمات / الجمل ذات المعنى .
مثال : اكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تبدأ بالحرف : ب ( مثلاً ).
6- استراتيجية ترابط الكلمات :
تقدم مجموعة من الكلمات غير المرتبطة ببعضها و يُطلب إيجاد صلة بينها .
7- استراتيجية التنبؤ و الأسباب :
تعتمد على القصة المكتوبة و الموقف المصور ، تساعد الطالب على تنمية قدرته في تحديد الأسباب غير المعروفة للأحداث و التنبؤ من خلال الأحداث المذكورة.
قصة :
دخل الطفل الفقير صالح على والديه مسروراً وهو يحمل رزمة كبيرة من الأوراق المالية...
« فكر في جميع أسباب حصول صالح على المال.
« فكر فيما سيحدث من حوار بين صالح و والديه.
8- استراتيجية الاحتمالات :
تتمثل في السؤال : ماذا لو ؟ ...
ماذا يحدث لو لم توجد نباتات قي الأرض ؟
ماذا يحدث لو لم تهطل الأمطار ؟..
9- استراتيجية حل المشكلات :
من أفضل الطرق الحديثة للتعليم و المتبعة في التعليم الحديث و أجذب الطرق إلى المتعلم هي طرح المعلومات على شكل مشكلة وثيقة الصلة بالمرحلة العمرية للطالب ليطبق الطالب خطوات حل المشكلة و يصل بنفسه إلى المعرفة التي يريد المعلم أن يوصلها له .
خطوات حل المشكلات :
1- الحساسية للمشكلات ( الشعور بالمشكلة ).
2 - تقصي الحقائق والمعلومات: أجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن المشكلة مستخدماً: من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ كيف؟
3 - تحديد المشكلة: النظر إلى الموقف ككل لمعرفة العلاقات بين أجزائه و كيفية تجميعها .
4 - إيجاد الأفكار: طرح الأفكار لحل المشكلة ، التفكير في طرق مختلفة ...
5 -اختيار الحل/ التقييم: قيم الحلول المتاحة، وذلك حسب المعايير الموضوعة.
6 - قبول الحل: قرر وضع الحل محل التنفيذ من خلال خطة عمل.
أمثلة من المناهج :
اللغة:
اختر أية مشكلة قرأتها بين ثنايا قصة ما. حلها بتطبيق مراحل حل المشكلات بطرق إبداعية.
قارن بين ما توصلت إليه من حل وبين ما قدمه المؤلف.
الرياضيات:
استخدم مراحل حل المشكلات لمساعدة الطلبة في تعلم حقائق الرياضيات والمسلمات الرياضية.
العلوم:
استخدم قضايا مثل: الأمطار الحمضية، أو الحيوانات المهددة بالانقراض، أو تلوث البيئة لتشجع البحث عن حلول إبداعية لتلك القضايا بتطبيق خطوات ومراحل حل المشكلات بطرق إبداعية.
الدراسات الاجتماعية:
ضع حلول غير مألوفة لمشاكل المجتمع كالبطالة، والأمية، وكبار السن.
10- استراتيجية الرسوم ( أضف إلى الرسم ) :
أضف إلى الأشكال المغلقة التالية رسوماً لتشكل بها أشكالاً مختلفة .
مثال : صنّف الأشكال التالية ، ثم شكّل منها رسوماً مختلفة.
11- استراتيجية النهايات المختلفة للقصص:
عند عرض القصة يمكننا أن نقف عند جزء من القصة و نطلب التتمة .. أو النهاية ..
قد نطلب أكبر عدد ممكن من النهايات المفرحة.. ثم من النهايات الحزينة ، ثم من النهايات المفتوحة ( للأعمار الأكبر سناً ) .
يجب أن نلاحظ دوماً عدد الأفكار الجديدة و نوعها و تنوعها ، و أصالتها ( غربتها و جدّتها ).
يمكن وضع تمارين مع علامات لعدد الأفكار و مرونتها ( تنوعها ) و أصالتها.
12 – استراتيجية الإضافة إلى النص :
تشبه الاستراتيجية السابقة ، إلا أنه ليس من الضروري أن تكون الإضافات نهايات مختلفة للقصة ، بل يمكن أن تكون تفاصيل إضافية غير موجودة في سياق القصة .
13- استراتيجية العصف الذهني :
يستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة و بشكل جماعي.
مراحل العصف الذهني
تحديد المشكلة .
توليد الأفكار و إيجادها .
تقييم الأفكار و الحلول لإيجاد الحل
مبادئ و قواعد العصف الذهني
- خلال مرحلة توليد الأفكار- :
1. تأجيل الحكم على قيمة الأفكار .
2. كمّ الأفكار يرفع ويزيد كيفها .
3. ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة .
4. حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها.
5. التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة
6. تدوين جميع الأفكار وعرضها (الحلول المقترحة للمشكلة).
7. تعميق أفكار الآخرين وتطويرها
8. تحديد الوقت.
------------------------------------
1- استراتيجية إعطاء أكبر عدد ممكن من العناوين:
و هي تتكون من مجموعة من القصص أو أجزاء منها أو مجموعة صور ، تتطلب كتابة أكبر عدد ممكن من العناوين غير المألوفة ، ذات الصلة بالموضوع
2- استراتيجية إعطاء أكبر عدد ممكن من الأسئلة:
تقدم مواقف مختلفة كل منها يكشف عن جزء من مشهد يمكن أن يراه الفرد في الطبيعة أو من خلال وسائل الإعلام المختلفة أو في الخيال . ثم يُطلب طرح أكبر عدد ممكن من الأسئلة حولها على أن تكون الأسئلة غريبة و غير مألوفة قدر الإمكان .
3- استخدامات الأشياء:
تقدم مشاهد حصلت في السابق ، أو يمكن أن تحصل في المستقبل . ثم يُطلب ذكر أكبر عدد ممكن من الاستخدامات الغريبة و غير المألوفة للأشياء المعطاة
مثال : اذكر كافة الاستخدامات الممكنة للخشب و الورق و الأقلام.
4- الخيال الحر :
تقدم مجموعة من المواقف بحيث يتخيل الطالب نفسه فيها ، ثم يسجل أكبر عدد ممكن من أحاسيسه المادية المختلفة ، أو يتخيل حواراً دار في هذا الموقف.
مثال : تخيل لو كنت هذه الفراشة. ما الحوار الذي دار بين الفراشة و الصوص ؟
5- استراتيجية انسجام الكلمات:
تُقدّم بعض الأحرف / الكلمات و يُطلب تكوين أكبر عدد ممكن من الكلمات / الجمل ذات المعنى .
مثال : اكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تبدأ بالحرف : ب ( مثلاً ).
6- استراتيجية ترابط الكلمات :
تقدم مجموعة من الكلمات غير المرتبطة ببعضها و يُطلب إيجاد صلة بينها .
7- استراتيجية التنبؤ و الأسباب :
تعتمد على القصة المكتوبة و الموقف المصور ، تساعد الطالب على تنمية قدرته في تحديد الأسباب غير المعروفة للأحداث و التنبؤ من خلال الأحداث المذكورة.
قصة :
دخل الطفل الفقير صالح على والديه مسروراً وهو يحمل رزمة كبيرة من الأوراق المالية...
« فكر في جميع أسباب حصول صالح على المال.
« فكر فيما سيحدث من حوار بين صالح و والديه.
8- استراتيجية الاحتمالات :
تتمثل في السؤال : ماذا لو ؟ ...
ماذا يحدث لو لم توجد نباتات قي الأرض ؟
ماذا يحدث لو لم تهطل الأمطار ؟..
9- استراتيجية حل المشكلات :
من أفضل الطرق الحديثة للتعليم و المتبعة في التعليم الحديث و أجذب الطرق إلى المتعلم هي طرح المعلومات على شكل مشكلة وثيقة الصلة بالمرحلة العمرية للطالب ليطبق الطالب خطوات حل المشكلة و يصل بنفسه إلى المعرفة التي يريد المعلم أن يوصلها له .
خطوات حل المشكلات :
1- الحساسية للمشكلات ( الشعور بالمشكلة ).
2 - تقصي الحقائق والمعلومات: أجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن المشكلة مستخدماً: من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ كيف؟
3 - تحديد المشكلة: النظر إلى الموقف ككل لمعرفة العلاقات بين أجزائه و كيفية تجميعها .
4 - إيجاد الأفكار: طرح الأفكار لحل المشكلة ، التفكير في طرق مختلفة ...
5 -اختيار الحل/ التقييم: قيم الحلول المتاحة، وذلك حسب المعايير الموضوعة.
6 - قبول الحل: قرر وضع الحل محل التنفيذ من خلال خطة عمل.
أمثلة من المناهج :
اللغة:
اختر أية مشكلة قرأتها بين ثنايا قصة ما. حلها بتطبيق مراحل حل المشكلات بطرق إبداعية.
قارن بين ما توصلت إليه من حل وبين ما قدمه المؤلف.
الرياضيات:
استخدم مراحل حل المشكلات لمساعدة الطلبة في تعلم حقائق الرياضيات والمسلمات الرياضية.
العلوم:
استخدم قضايا مثل: الأمطار الحمضية، أو الحيوانات المهددة بالانقراض، أو تلوث البيئة لتشجع البحث عن حلول إبداعية لتلك القضايا بتطبيق خطوات ومراحل حل المشكلات بطرق إبداعية.
الدراسات الاجتماعية:
ضع حلول غير مألوفة لمشاكل المجتمع كالبطالة، والأمية، وكبار السن.
10- استراتيجية الرسوم ( أضف إلى الرسم ) :
أضف إلى الأشكال المغلقة التالية رسوماً لتشكل بها أشكالاً مختلفة .
مثال : صنّف الأشكال التالية ، ثم شكّل منها رسوماً مختلفة.
11- استراتيجية النهايات المختلفة للقصص:
عند عرض القصة يمكننا أن نقف عند جزء من القصة و نطلب التتمة .. أو النهاية ..
قد نطلب أكبر عدد ممكن من النهايات المفرحة.. ثم من النهايات الحزينة ، ثم من النهايات المفتوحة ( للأعمار الأكبر سناً ) .
يجب أن نلاحظ دوماً عدد الأفكار الجديدة و نوعها و تنوعها ، و أصالتها ( غربتها و جدّتها ).
يمكن وضع تمارين مع علامات لعدد الأفكار و مرونتها ( تنوعها ) و أصالتها.
12 – استراتيجية الإضافة إلى النص :
تشبه الاستراتيجية السابقة ، إلا أنه ليس من الضروري أن تكون الإضافات نهايات مختلفة للقصة ، بل يمكن أن تكون تفاصيل إضافية غير موجودة في سياق القصة .
13- استراتيجية العصف الذهني :
يستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة و بشكل جماعي.
مراحل العصف الذهني
تحديد المشكلة .
توليد الأفكار و إيجادها .
تقييم الأفكار و الحلول لإيجاد الحل
مبادئ و قواعد العصف الذهني
- خلال مرحلة توليد الأفكار- :
1. تأجيل الحكم على قيمة الأفكار .
2. كمّ الأفكار يرفع ويزيد كيفها .
3. ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة .
4. حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها.
5. التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة
6. تدوين جميع الأفكار وعرضها (الحلول المقترحة للمشكلة).
7. تعميق أفكار الآخرين وتطويرها
8. تحديد الوقت.
رد: استراتيجيات لتنمية القدرات الإبداعية
شكرا لك
مفيد جدا خاصة لمن يعمل في التعليم
مفيد جدا خاصة لمن يعمل في التعليم
نور- عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 08/03/2012
العمر : 43
رد: استراتيجيات لتنمية القدرات الإبداعية
وأيضا هذا الموضوع سيفيدني كثيرا بإذن الله
لذلك أرجو منك وضع اسم المرجع وشكرا لك
لذلك أرجو منك وضع اسم المرجع وشكرا لك
علا تكريتي- عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 30
مواضيع مماثلة
» برنامج لتنمية مهارات القيادة Leadership Development Program
» قيّم قدراتك الإبداعية بنفسك
» المبادئ الإبداعية الأربعين لتيريز
» نظرية الحلول الإبداعية للمشكلات TRIZ
» من استراتيجيات التعلم النشط: الكرسي الساخن
» قيّم قدراتك الإبداعية بنفسك
» المبادئ الإبداعية الأربعين لتيريز
» نظرية الحلول الإبداعية للمشكلات TRIZ
» من استراتيجيات التعلم النشط: الكرسي الساخن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي
» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin
» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling
» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling
» العقل القوي- توني بوزان
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin
» التفكير
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin
» كيف تحب نفسك؟
الجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» التسامح
الجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» التسامح أعظم علاج في الحياة
الجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» الحياة تخطيط
السبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» خبايا العقل
السبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» سيكولوجية العقل البشري
السبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
السبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» العقل المتحرر- عباس المسيرى
السبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» القوة الفكرية -وليم ووكر
السبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» 250 مهارة ذهنية
السبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
الأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin
» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
الجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي
» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
الإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin
» لم يسبق لي أن قابلت ملك
السبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin
» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
الجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر
» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
السبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin
» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
الأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin
» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin
» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
الخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m
» الوعي والإدراك في النفس البشرية
الأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin
» آداب الحوار الصحيح
الثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin
» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
الأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin
» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
الأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin
» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
السبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz