بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط هندسة الفكر والحياة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin | ||||
نورا | ||||
نور | ||||
علا تكريتي | ||||
المدربة/ منى الناغى | ||||
noor said | ||||
نسرين | ||||
mathlove | ||||
جمان اصطيف |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480 | ||||
نورا - 85 | ||||
نور - 66 | ||||
علا تكريتي - 27 | ||||
رشا الحلاّق - 21 | ||||
نسرين - 13 | ||||
المدربة/ منى الناغى - 12 | ||||
siba - 11 | ||||
lama - 7 | ||||
noor said - 7 |
القانون الخامس من قوانين النهضة: القوة والخصوبة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القانون الخامس من قوانين النهضة: القوة والخصوبة
القانون الخامس من قوانين النهضة: القوة والخصوبة
--------------------------------
منطوق القانون :
إن قوة الأمم ونهضاتها إنما تقاس بخصوبتها في انتاج الرجال الذين تتوافر فيهم شرائط الرجولة الصحيحة.
مفردات القانون :
الخصوبة : حيوية الأمة وقدرتها على انتاج العدد الكبير من الطاقات القادرة على النهوض بلا انقطاع.
الانتاج : الناتج النهائي لعمليات الانتقاء والتربية والإعداد اللازمة للفرد لكي يتمكن من المشاركة في عمليات التغيير.
أهمية القانون :
إن قوام أي حركة نهضوية هو الطاقات النوعية ، و بدونها يبقى المشروع أسير النظريات.
يقسم الكاتب تربية رسول الله صلى عليه وسلم لأصحابه الى ستة أقسام :
1- الذين لازموه في مكة.
2- الذين أخذوا الأمر بترك مكة.
3- الذين أسلموا بالمدينة قبل أن يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم
4- الذين أسلموا أثناء الجهاد ولحقوا بالمدينة.
5- الذين كانوا يكتمون إسلامهم ولم يسلموا إلا قيبل افتح مكة.
6- الذين أسلموا بعد الفتح ونالوا شرف صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ويستنتج الكاتب أن:
1- النبي عليه السلام لم يحدد جرعة تربوية يجب على المسلم أن يأخذها قبل أن يلتحق بالعمل في المشروع الاسلامي. فهو يستكمل التربية خلال العمل وفي غمار الأحداث.
لذا فالعملية التربوية لم تكن تستغرق زمناً طويلاً قبل أن يؤذن للفرد بالعمل، فالعمل في ذاته تربية.
فليس هناك ارتباط شرطي بين التربية الطويلة وبين نتائج العمل وبين العمل الذي سيقام به.
2- الجميع يشارك في المشروع الإسلامي
3- التوظيف الصحيح للطاقات .
ثم يركز على :
إنسان النهضة :
-------------------------
له خمس صفات :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كيف نعدّ إنسان النهضة ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تقييم الوسائل التربوية :
نريد تجويد العمل بصفة مستمرة .. منهجية صحيحة في التفكير واليحث والانتقاء والاختيار .
بعض الأخطاء التربوية :
1- تبرير الفشل :
لابد أن نتزود بأدوات فن الاختلاف في جو من المودة والحب تجنباً للاصطدام الداخلي بسبب عمليات المراجعة...
هذه المراجعة لاكتشاف الحقائق وتقرير مايجب فعله في المستقبل ، لامحاكمة الماضي وأشخاصه.
2- تكرار السير في الطرق المسدودة .
3- التربية أداة من أدوات الضبط والتحكم :
يجب أن تكون التربية للوصول للأهداف و ليس للتحكم والسيطرة .. فليس التحكم غرضاً في ذاته.
الطاعة مطلوبة وي أداة فعالة في التنظيمات الجادة التي تطرح لأتباعها مشاريعها وتحدد وسائلها و ترسم خطواتها ثم تطالب أتباعها بالطاعة.. فهي طاعة عن بصيرة.
4- الوصفة الواحدة :
أي أن أتباعه لابد أن يمروا بنفس المراحل التي مر بها القائد كي تحسن تربيتهم .
الخطأ يكمن في تنوع الناس و تنوع امكانياتهم ، فهناك من يصلح للعلم ولا يصلح للقيادة، و منهم من يصلح للخدمات العامة و لا يصلح للعمل ... وهكذا ...
5- شيخوخة المؤسسات :
هناك مؤسسات تعامل أتباعها كالأطفال فهم لايدرونولايعلمون شيئاً عن مصلحتهم.
كما أن هناك أعمال يكل بها فتى عنده 16 سنة نجده يقوم بها من تجاوز 25 سنة و هكذا .....وقد يحدثذلك نتيجة الانغلاق وقلة المتاح من برامج العمل المنتج ..
6- الفهم الخاطئ للقاعدة الصلبة :
إن تعريف القاعدة الصلبة لأي جماعة أو مؤسسة يحتاج الى اعادة نظر، فمنهم من يجعل شروطه صعبة التحقيق.
و يرى الكاتب أن قاعدة القاعدة الصلبة لا تتكون نتيجة التربية الطويلة بل هي قاعدة الراكضين المخلصين ، فهي تتكون وحدها من أناس حملوا المشروع وانطلقوا به . فالعنصر ذا المعدن القوي خارج نطاق الدعوة هو العنصر القوي داخلها ويجب عدم تأخيره عن العمل والجهد.
استخدام القانون :
1- البحث عن الدرة المفقودة: إنسان النهضة ( رباني، عامل،مفكر، عامل، جريء، منتج )
2- اعتماد ثقافة متوازنة في حزمة العلوم : الشرعية ، المهارات الحياتية ، العلوم الإنسانية .
3- ايجادالبيئة التي تمارس الحياة على منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم دون تكلف.
4- اعتماد مبدأ الترببة في غمار الأحداث.
5- الانطلاق لجماهير الأمة وعدم الانكفاء على الذات بحجة الجودة .
رد: القانون الخامس من قوانين النهضة: القوة والخصوبة
اضاءات حول القانون :
--------------
من هذا القانون هناك مبادئ تربوية يجب أن ينتبه لها الوالدان والمربون :--------------
---------------------------------------
1- الاهتمام بتربية النواحي الخمس التي يجب أن تتوافر في إنسان النهضة.
2-الاهتمام بمهارات التفكير ومهارات الحياة و تزويد النشئ بها.
3- عادة تتهتم الجماعات الإسلامية بالناحية الدينية : العلمية و التعبدية ... و هذا هام وهو جزء من إعداد إنسان النهضة .. لكن اهتمام الأسرة والجماعات الإسلامية بتنمية مهارات التفكير والحياة لا تقوم به كجزء من منظومتها الإعدادية التربوية ..
و من الممكن أن تقوم بها مؤسسة تعليمية و لكن في وضعنا الراهن ، أرى من الواجب تسريع العملية خصوصاً أن المؤسسات التعليمية لاتقوم بواجبها من هذه الناحية.
4- التركيز على مبدأ تقبل وفهم الآخر .. و قبول النصح .. و محبة إظهار الحق ولو كان على لسان من ليس في جماعتي أو بلدي ..
لنوسع دائرة أفقنا بشكل أكبر كي يسع المسلمين في كل بقعة أو فئة أو جماعة ..
عندها نستحق الخلافة في الأرض...
5- أن يدرك المربي والمعلم والمرشد و الشيخ أن التربية وسيلة للوصول للأهداف و ليس للتحكم بأولادنا أو تلامذتنا ....
6- أن يزود المربي والداعي بالمعرفة في علم النفس و طبائع الآخرين واختلافاتهم و طرق التأثير والتعليم من أجل التواصل ، لأن طرق التعليم القديمة لم يعد يقبلها تلميذ.
7- أن يقدّم كل إنسان مالديه من طاقة في عمل منتج ، على ألا يمنعه ذلك من تطوير ذاته . لأن تطوير الذات رغم أنه قد يصرف بعض الوقت من أجله ، لكنه قد يجعل عمله أكثر نضحاً و فائدة ... فيجب التوازن بين العمل الدعوي والخيري و بين تطوير الذات من أجل النضج والكفاءة
رد: القانون الخامس من قوانين النهضة: القوة والخصوبة
كتعقيب صغير,,,ترسخ في أفكارنا أننا غير قادرين على العمل والتأثير والانتاج قبل أن نستكمل تربيتنا الروحية والايمانية فلست أدري أن كانت المشكلة تكمن في إيماننا او في بعض المعتقدات الخاطئة التي توارثنا التفكير فيها كمنهج للحياة فنجد أنفسنا مقيدين عديمي الانتاجية بحجة أننا لازلنا غير مؤهلين ونحتاج الى تربية النفس وتزكيتها ولا أدري كيف السبيل للتحرر من هذه القيود التي تكبل حركتنا ,,, أؤمن بضرورة وجود مرحلة من التربية والتهذيب للنفس وللأفكار إلا أنها لا يحب أن تقف حائلاً بين الانسان وبين انطلاقه الفعال فالعمل وتزكية النفوس هما أمران متلازمان لا يتم احدهما دون الاخر
ها هو الصحابي الجليل أبو محجن الثقفي كان مولعاً بالشراب، مشتهراً به، وكان سعد بن أبي وقاص حبسه فيه وربطه إلى سارية عند زوجته فلما كان يوم القادسية وبلغه ما يفعل المشركون بالمسلمين ألح على زوجة سعد أن تفك وثاقه ليقاتل مع المسلمين، وتعهد لها أن يرجع في وثاقه بعد المعركة فقاتل ضد المشركين بكل ما أوتي من همة حتى قال سعد: "لولا أن أبا محجن في الوثاق لظننت أنه أبو محجن وأنها فرسي".
وهكذا نجد هذا الصحابي الذي صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاهد في سبيل الله يرتكب كبيرة من الكبائر. فهو لم يستكمل التربية بعد، ورغم ذلك لم يمتنع عن الخروج مع الجيش للجهاد الذي هو من أشق العبادات على النفس بحجة نقص التربية أو الإيمان، بل لقد شهد له سعد بن أبي وقاص بالكفاءة، ولم يقل "أخشى من أن نؤتى من قبل أبي محجن" لأن لكل إنسان نقاط قوة ونقاط ضعف، وأبو محجن كانت نقطة قوته في كفاءته وحبه للجهاد، ونقطة ضعفه في حبه الخمر، غير أن الجهاد يمحو الخطايا فهو خير معين لصاحب الخطيئة على تركها
فكيف السبيل الى التحرر من تلك التراكمات السلبية ؟؟
فقضية الاسلام واضحة وعادلة غير أن المحامي ضغيف ,,,كما يقول الشيخ الغزالي رحمه الله
ها هو الصحابي الجليل أبو محجن الثقفي كان مولعاً بالشراب، مشتهراً به، وكان سعد بن أبي وقاص حبسه فيه وربطه إلى سارية عند زوجته فلما كان يوم القادسية وبلغه ما يفعل المشركون بالمسلمين ألح على زوجة سعد أن تفك وثاقه ليقاتل مع المسلمين، وتعهد لها أن يرجع في وثاقه بعد المعركة فقاتل ضد المشركين بكل ما أوتي من همة حتى قال سعد: "لولا أن أبا محجن في الوثاق لظننت أنه أبو محجن وأنها فرسي".
وهكذا نجد هذا الصحابي الذي صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاهد في سبيل الله يرتكب كبيرة من الكبائر. فهو لم يستكمل التربية بعد، ورغم ذلك لم يمتنع عن الخروج مع الجيش للجهاد الذي هو من أشق العبادات على النفس بحجة نقص التربية أو الإيمان، بل لقد شهد له سعد بن أبي وقاص بالكفاءة، ولم يقل "أخشى من أن نؤتى من قبل أبي محجن" لأن لكل إنسان نقاط قوة ونقاط ضعف، وأبو محجن كانت نقطة قوته في كفاءته وحبه للجهاد، ونقطة ضعفه في حبه الخمر، غير أن الجهاد يمحو الخطايا فهو خير معين لصاحب الخطيئة على تركها
فكيف السبيل الى التحرر من تلك التراكمات السلبية ؟؟
فقضية الاسلام واضحة وعادلة غير أن المحامي ضغيف ,,,كما يقول الشيخ الغزالي رحمه الله
نورا- عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 41
رد: القانون الخامس من قوانين النهضة: القوة والخصوبة
أظن أنه يجب أن يتم التركيز على مبادئ وأساسيات تؤثر في سلوك الإنسان .. فمهارة اكتشاف الإنسان لأخطائه و فكرة قبول النقد و العمل بالنصح وفكرة أن الإنسان قد يرتكب خطأ ، فالعيب ليس في الخطأ بل في تكراره و عدم الاعتراف به ..
هذه المنظومة من المعاني يجب ترسيخها منذ البدء عندها يمكن تصحيح أي خطأ في العمل مهما كان الفرد جديداً في طريقه إلى الله ..
فرأيي أن الاهتمام على هذه الأفكار التي تجعل النفس متقبلة للتعديل والتصويب كفيل بأن يقيه شر نتائج العمل المبكر في الدعوة والاصلاح ونهضة الأمة ...
لأن التمرس في هذه الأعمال والنجاح فيها قد يولد العزة والاغترار و .... فإذا تعهدناه منذ البداية بترسيخ هذه القيم .. فيمكن ملاحظة السلوك من قبل من سبقوه و تنبيهه لعدم الوقوع فيها قبل أن تزل قدمه ...
و الله أعلم
يبقى الموضوع مفتوح للنقاش
مواضيع مماثلة
» من قوانين النهضة :القانون الثاني : القوة الدافعة
» القانون السادس من قوانين النهضة: المؤشرات الحساسة
» قراءة في كتاب : قوانين النهضة : القانون الأول
» من قوانين النهضة : القانون الرابع :اختيار الشرائح
» القانون الثالث من قوانين النهضة : التغير الذاتي
» القانون السادس من قوانين النهضة: المؤشرات الحساسة
» قراءة في كتاب : قوانين النهضة : القانون الأول
» من قوانين النهضة : القانون الرابع :اختيار الشرائح
» القانون الثالث من قوانين النهضة : التغير الذاتي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي
» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin
» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling
» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling
» العقل القوي- توني بوزان
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin
» التفكير
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin
» كيف تحب نفسك؟
الجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» التسامح
الجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» التسامح أعظم علاج في الحياة
الجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» الحياة تخطيط
السبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» خبايا العقل
السبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» سيكولوجية العقل البشري
السبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
السبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» العقل المتحرر- عباس المسيرى
السبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» القوة الفكرية -وليم ووكر
السبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» 250 مهارة ذهنية
السبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
الأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin
» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
الجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي
» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
الإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin
» لم يسبق لي أن قابلت ملك
السبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin
» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
الجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر
» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
السبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin
» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
الأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin
» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin
» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
الخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m
» الوعي والإدراك في النفس البشرية
الأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin
» آداب الحوار الصحيح
الثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin
» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
الأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin
» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
الأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin
» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
السبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz