هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى
هندسة الفكر والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية

قم بحفض و مشاطرة الرابط هندسة الفكر والحياة على موقع حفض الصفحات

المواضيع الأخيرة
» كتاب في تعليم التفكير الناقد : برنامج RISK
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي

» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin

» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling

» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling

» العقل القوي- توني بوزان
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin

» التفكير
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin

» كيف تحب نفسك؟
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح أعظم علاج في الحياة
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» الحياة تخطيط
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» خبايا العقل
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» سيكولوجية العقل البشري
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» العقل المتحرر- عباس المسيرى
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالسبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» القوة الفكرية -وليم ووكر
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالسبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» 250 مهارة ذهنية
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالسبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin

» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي

» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin

» لم يسبق لي أن قابلت ملك
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالسبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر

» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin

» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin

» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin

» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m

» الوعي والإدراك في النفس البشرية
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin

» آداب الحوار الصحيح
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin

» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin

» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin

» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Emptyالسبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_rcapبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Voting_barبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_lcap 
نورا - 85
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_rcapبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Voting_barبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_lcap 
نور - 66
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_rcapبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Voting_barبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_lcap 
علا تكريتي - 27
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_rcapبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Voting_barبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_lcap 
رشا الحلاّق - 21
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_rcapبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Voting_barبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_lcap 
نسرين - 13
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_rcapبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Voting_barبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_lcap 
المدربة/ منى الناغى - 12
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_rcapبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Voting_barبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_lcap 
siba - 11
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_rcapبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Voting_barبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_lcap 
lama - 7
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_rcapبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Voting_barبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_lcap 
noor said - 7
برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_rcapبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Voting_barبرنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Vote_lcap 


برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK

اذهب الى الأسفل

برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK Empty برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء أبريل 11, 2012 5:36 pm



برنامج التفكير الناقد
النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK

(Right Intelligent System of Knowledge)
-----------------------------------------------------

يستند برنامج النظام الذكي في معالجة المعرفة (تطوير السرور، 2005) إلى برنامج (هاردناك) في التفكير الناقد، إلا أن البرنامج المطوّر يختلف عن البرنامج الأصلي من حيث توزيع الأبواب، والمسمّيات والمهارات ومضامين التمارين، لكن الالتزام بقي ثابتاً في الهدف الأصلي للبرنامج ومدلول مهاراته.

إن البرنامج الحالي RISK يهدف إلى تطوير مهارات التفكير الناقد، والقدرات الإبداعية والخصائص السلوكية الإبداعية، وتفعيل أنماط التفكير ذات العلاقة بالتفكير الناقد نفسه، وتحديداً فإن أفضل ما يدرِّب عليه هذا البرنامج هو استثارة وتطوير مهارات التحليل والتقييم وإصدار الأحكام وبالتالي فإن تفعيل استخدام الفكر الناقد، وتنشيط عمليات التفكير وأنواع التفكير بشكل عام يساعد على اليقظة الذهنية.

ولعلّ أهم ما يتوقع من تعليم هذا البرنامج هو مساعدة الطلبة في تشكيل نظام فكري ذكي يحلّل ويقيّم وينتقد ويحاكي المعرفة التي يتعرضون لها، وبالتالي يجعلهم قادرين على إصدار الأحكام على المعرفة واختيار الصحيح المتميّز والنافع منها. لا يتم تعليم التفكير إلا إذا كان هناك استعداد وقابلية على تطوير القدرة لتعلم التفكير الناقد، فالأطفال لا يطورون القدرة على تعلم التفكير الناقد بشكل جيّد حتى سن (11-12) سنة، وتتألق هذه القدرة في عمر (15) سنة، وهناك من يقول أنها تتطور في أعمار مبكرة أكثر.

وبشكل عام يُنصح عند تعليم هذا البرنامج أن يوجّه للطلبة منذ الصف الخامس الابتدائي، إلا أن قوته تظهر بفاعلية أكبر عند تدريسه في المرحلة الثانوية وللمستويات الجامعية الأولى، ولمختلف مستويات الطلبة الموهوبين بحسب قابلية القدرة.

يتكون هذا البرنامج من أربعة أجزاء رئيسة هي:
----------------------------
الجزء الأول (مهارات حياتية): يتكون من ثلاثة أبواب تتضمن تسع مهارات في التفكير الناقد.

الجزء الثاني (النظام): يتكون من بابين يتضمنان ست مهارات.

الجزء الثالث (قوة التفكير): يتكون من بابين يتضمنان أربعة عشر مهارة.

الجزء الرابع(النجاح): يتكون من ثلاثة أبواب تتضمن اثنان وعشرين مهارة.


طريقة تعليم هذا البرنامج

يتم تعليم هذا البرنامج في حصص خاصة مستقلة عن الحصص المدرسية العادية، ويتم تخصيص حصة خاصة لتعليم البرنامج، كما يُمكن دمج مهارة التفكير الناقد ضمن تدريبات المنهج المدرسي العادي، على أن يكون هناك فهم صحيح للمهارة، حتى تتم عملية الدمج بشكل دقيق وصحيح، وتظهر منسجمة مع نسيج محتوى المادة الدراسية، ولا يجري إقحامها بشكل يربك فهم الطلبة لمهارة التفكير الناقد، أو تضيع كفاية المادة التعليمية.

لذلك على المعلمين فهم المهارات جيداً وحلّ تطبيقاتها بشكل مستقل بمفردها، ومن ثم يختارون المهارات التي يرون أنها تنسجم ومحتوى المقرّر الدراسي الذي يعلّمونه، كي يتم دمجها في المنهج بشكل غير مباشر، ولا يتم شرح المهارة للطلبة إلا إذا كان البرنامج ومهاراته تدرّس بشكل مستقل عن المنهج.

ينصح عند تعليم هذا البرنامج بشكل مستقل اتباع الخطوات التالية:
إعلان اسم المهارة، وشرحها، وتوضيح الأهداف، وإعطاء أمثلة على المهارة مع توضيح مكان استخدام المهارة في المثال.

شرح الأسئلة أو التمارين أو التدريبات الواردة في ورقة العمل بشكل واضح ومبسط.

إعطاء الطالب الوقت الكافي لحلّ التمارين في ورقة العمل ويمكن للطالب أن يحلّ التمارين بشكل فردي، أو زوجي، أو جماعي، حسب طبيعة التمارين.

يقوم المعلم بمناقشة إجابات التمارين مع جميع الطلبة داخل الفصل الدراسي، ويتأكد من فهم جميع الطلبة للحلّ أو الإجابة، مستعيناً بالإجابات الواردة في كتاب المعلم.

بعد الانتهاء من تعليم المهارة وإعطاء الأمثلة وحلّ التمارين ومناقشتها، يعمل المعلم على مراجعة المهارة، ومدلولها، وأهدافها، واستخدامها.

يعمل المعلم على تشجيع الطلبة على الإتيان بأمثلة على استخدامات المهارة ليتأكد من إتقانهم لاستخدامها.


يتم تقييم البرنامج والتأكد من فائدته بعدّة طرق:
- استخدام اختبار كورنيل للتفكير الناقد.
- استخدام اختبار واطسن وجليسر للتفكير الناقد.
- استخدام نماذج الملاحظة للحصص الصفية.
- استخدام استبانات موجهة للأهل والطلبة والمعلمين.
- استخدام أدوات قياس الاتجاهات نحو تعلّم التفكير الناقد.
- استخدام أدوات أنماط التفكير، وخاصة النمط القضائي.
- مراجعة تطور الأداء الأكاديمي للطلبة في المواد الدراسية.
Admin
Admin
Admin
Admin

انثى عدد المساهمات : 480
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

https://skillsforlife.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى