بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط هندسة الفكر والحياة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin | ||||
نورا | ||||
نور | ||||
علا تكريتي | ||||
المدربة/ منى الناغى | ||||
noor said | ||||
نسرين | ||||
mathlove | ||||
جمان اصطيف |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480 | ||||
نورا - 85 | ||||
نور - 66 | ||||
علا تكريتي - 27 | ||||
رشا الحلاّق - 21 | ||||
نسرين - 13 | ||||
المدربة/ منى الناغى - 12 | ||||
siba - 11 | ||||
lama - 7 | ||||
noor said - 7 |
برنامج ريسك RISK : قوة التفكير ج3
صفحة 1 من اصل 1
برنامج ريسك RISK : قوة التفكير ج3
برنامج ريسك RISK
-------------------------------
أ- التعريف: هو برنامج في تعليم التفكير الناقد المطور عن البرنامج الأجنبي لهارنادك في التفكير الناقد، وعرض البرنامج في أربعة أجزاء، حوى كل جزء دليلين احدهما Harnadek دليل الطالب المتضمن المهارات، والتمرينات التي يتدرب عليها الطلبة، والآخر دليل المعلم الذي يتضمن توجيهات عامة في تطبيق الدروس والحلول للتدريبات المطروحة في دليل
الطلبة.
ب- هدف البرنامج:
يهدف هذا البرنامج إلى تطوير مهارات التفكير الناقد، والقدرات الإبداعية والخصائص والسمات السلوكية الإبداعية، وتفعيل أنماط التفكير ذات العلاقة بالتفكير الناقد نفسه، وتحديدًا فإن أفضل ما يدرب عليه هذا البرنامج هو استثارة وتطوير مهارات التحليل والتقييم وإصدار الأحكام.
ج- الفئات العمرية التي يستهدفها البرنامج:
يتم تعليم هذا البرنامج للطلبة منذ الصف الخامس الابتدائي وحتى المرحلة الجامعية، ولمختلف مستويات الطلبة الموهوبين بحسب قابلية القدرة.
مكونات البرنامج:
١- الجزء الأول: مهارات حياتية يتكون من ثلاثة أبواب تتضمن تسع مهارات.
٢- الجزء الثاني: النظام يتكون من بابين يتضمنان ست مهارات.
٣- الجزء الثالث: قوة التفكير يتكون من بابين يتضمنان أربع عشرة مهارة.
٤- الجزء الرابع: النجاح يتكون من ثلاثة أبواب تتضمن اثنتين وعشرين مهارة.
الجزء الثالث قوة التفكير
-------------------
الباب الأول: تصحيح التفكير :
------------------------------------
إن المعرفة بمهارات تصحيح التفكير تساهم في تجنب الوقوع في الخطأ، والحصول على نتائج صحيحة، أو حل ما، أو نقاش يصل إلى نتيجة بناءة تساعد في اتخاذ قرار سليم. ويحوي على تسع مهارات هي:-
المهارة الأولى - أخطاء في التفكير
ويهدف للتعرف على أثني عشر نوعاً من الأخطاء الشائعة في التفكير سعياً لتلافيها وهي:
قوة البرهان
استبدال الحديث بحديث آخر ، أو
عكس المقترح
التفكير الدائري
البرهنة على صحة الكلام من خلال
الموقف
تجنب الإجابة على السؤال
المعايير الخاصة
العلاقة الخاطئة
اللامعقولية
المنتصف
التشبيه الخاطئ
التشبيه الخاطئ باستخدام الأمثلة المنطقية
التشبيه الخاطئ والعلاقة الخاطئة
المهارة الثانية - البرهنة على صحة الكلام
ويهدف للتعرف على نوع من أخطاء التفكير الشائعة المتمثل بعمل تعميمات تستند إلى قاعدة ما مرت علينا أو شاهدناها في السابق.
المهارة الثالثة - التعليل الخاطئ
ويهدف إلى التعرف على التفكير الخاطئ عن طريق ارتكاب الشخص أسلوب السببية الخاطئة، ويحدث ذلك إذا قال الشخص: إن أحد الأمور قد سبب الآخر، في حين لا يكون ذلك الأمر قد تسبب حقيقة في حدوث الأمر الآخر.
المهارة الرابعة - التبرير
ويهدف إلى التعرف على الدوافع التي تقود الشخص؛ لاستخدام هذا النوع من الخطأ الشائع في التفكير، وذلك عندما يجد أن تفسيرًا أو حلاً ما غير صحيح، ليبرر مشاعر أو تصرفات صدرت عنه أو عن شخص آخر، ويعتبر التبرير نوعاً من الكذب، ولكن الشخص الذي يبرر يكذب على نفسه وعلى الآخرين.
المهارة الخامسة - الكل إلى الجزء والجزء إلى الكل
يرتكب الشخص هذا النوع من الخطأ في التفكير، عندما يعتقد أن الشيء الصحيح بالكامل يجب أن تكون أجزاؤه صحيحة.
المهارة السادسة - التفكير الدائري
ويهدف إلى التعرف على هذا النوع من خطأ التفكير، عندما يحاول الشخص إثبات صحة شيء ما من خلال الادعاء أنه صحيح،__________"فهو صحيح؛ لأنه صحيح"، و يحدث التفكير
الدائري أيضاً حين ينتهي النقاش عند النقطة التي بدأ منها، وفي هذه الحالة يبدو وكأن النقاش بدأ في نقطة على الدائرة ودار حول الدائرة ليعود إلى نفس النقطة التي بدأ منها. من حالات التفكير الدائري حالة" الانتصار من خلال التعريف"حيث يتم تعريف الكلمة بطريقة قطعية لا يمكن ادلة فيها.
المهارة السابعة - إما – أو وعكسها، عدم وجود حد فاصل
ويهدف إلى التعرف على هذا النوع من خطأ التفكير، بقيام الشخص بخطأ التفكير من نوع " إما – أو " عندما يكون أمامه عدد من الخيارات المنطقية، ولكنه يختار شيئين منهما فقط ويقول: الحل إما هذا – أو ذاك. أن المفكر بأسلوب إما – أو، يضع حدًا فاصلاً بمكان لا داعي أن يضعه فيه، حيث يمكننا تخطي ذلك الحد. فنحن نضع الحد عند المدى الذي نحتاجه فيه( أو الحد الذي يلبي حاجاتنا )، وهنا إما أن نرفض الحد في المكان المحدد أو نرفض أن نضعه أصلاً، وهذا الخطأ في التفكير يدعى بعدم وضع الحد الفاصل.
المهارة الثامنة - الأمثلة المنطقية
الأمثلة المنطقية هي قول مأثور، أو مثل شعبي يبدو معقولاً ( ولكنه أحيانا ليس كذلك
المهارة التاسعة - عدم التسلسل
هذا الخطأ في التفكير يستخدمه الشخص عندما يتوصل إلى نتائج غير متصلة أو غير منسجمة مع الأسباب والأدلة التي قدمها، وغالباً ما يرتبط التفكير غير المتسلسل بالحوار الخاطئ، والذي يتبين خطؤه دون وجود مسمى آخر له، حيث إن هذا الخطأ في التفكير غير مصنف ضمن الأخطاء المتعارف عليها والواضحة.
------- نقلاً من برنامج ريسك
وأثره في تعليم التفكير الناقد لطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة ... رسالة ماجستير إعداد رانيا أحمد علي فقيهي -------------------
مواضيع مماثلة
» كتاب في تعليم التفكير الناقد : برنامج RISK
» برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK
» الفرق بين التفكير ومهارات التفكير
» ماهو برنامج ستة سيجما ( six Sigma ) و أحزمته؟
» برنامج سكامبر SCAMPER للتفكير الابداعي
» برنامج التفكير الناقد النظام الذكي في معالجة المعرفة RISK
» الفرق بين التفكير ومهارات التفكير
» ماهو برنامج ستة سيجما ( six Sigma ) و أحزمته؟
» برنامج سكامبر SCAMPER للتفكير الابداعي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي
» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin
» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling
» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling
» العقل القوي- توني بوزان
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin
» التفكير
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin
» كيف تحب نفسك؟
الجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» التسامح
الجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» التسامح أعظم علاج في الحياة
الجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» الحياة تخطيط
السبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» خبايا العقل
السبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» سيكولوجية العقل البشري
السبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
السبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» العقل المتحرر- عباس المسيرى
السبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» القوة الفكرية -وليم ووكر
السبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» 250 مهارة ذهنية
السبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
الأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin
» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
الجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي
» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
الإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin
» لم يسبق لي أن قابلت ملك
السبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin
» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
الجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر
» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
السبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin
» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
الأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin
» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin
» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
الخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m
» الوعي والإدراك في النفس البشرية
الأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin
» آداب الحوار الصحيح
الثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin
» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
الأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin
» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
الأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin
» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
السبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz