هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى
هندسة الفكر والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية

قم بحفض و مشاطرة الرابط هندسة الفكر والحياة على موقع حفض الصفحات

المواضيع الأخيرة
» كتاب في تعليم التفكير الناقد : برنامج RISK
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي

» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin

» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling

» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling

» العقل القوي- توني بوزان
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin

» التفكير
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin

» كيف تحب نفسك؟
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح أعظم علاج في الحياة
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» الحياة تخطيط
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» خبايا العقل
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» سيكولوجية العقل البشري
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» العقل المتحرر- عباس المسيرى
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» القوة الفكرية -وليم ووكر
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» 250 مهارة ذهنية
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin

» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي

» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin

» لم يسبق لي أن قابلت ملك
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر

» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin

» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin

» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin

» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m

» الوعي والإدراك في النفس البشرية
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin

» آداب الحوار الصحيح
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin

» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin

» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin

» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
نورا - 85
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
نور - 66
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
علا تكريتي - 27
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
رشا الحلاّق - 21
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
نسرين - 13
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
المدربة/ منى الناغى - 12
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
siba - 11
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
lama - 7
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
noor said - 7
من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 


من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة

اذهب الى الأسفل

من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Empty من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة

مُساهمة من طرف Admin السبت مايو 05, 2012 2:10 pm

مهارة التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة
-----------------------------------

تعريف المهارة :
هي تحديد المعلومات ذات العلاقة بالموضوع . و يتطلب ذلك البحث بين السطور، و الرجوع إلى الإطار المعرفي الشخصي فيما يتعلق بمعاني المفردات، و تفسير العبارات و الأسباب، و الأدلة المؤيدة منها والمخالفة، و الخصائص و العلاقات.

أي يتطلب الأمر في هذه المهارة تحديد ما إذا كانت المعلومات او المعارف التي يتم الحصول عليها ذات علاقة او انها تمت بصلة لموضوع المناقش، سواء كان هذا الرابط واضحاً أو مخفياً، والمعلومات التي ترتبط بظاهرة ما إما أن تكون من مسبباتها أو هي مقدمات لها، أو هي نتائج تترتب على الظاهرة قيد النقاش، أو أن المعلومات تتصل بالظاهرة ليس على أساس السبب أو النتيجة بل على أساس التزامن والترافق كما هو الحال في العلاقات الإرتباطية.
إن هذه المهارة تهدف الى تحليل طبيعة العلاقات بين الأشياء، من خلال فحص الصلات والتأكد من وجودها ومنطقيتها.

ومن منطلق الكشف عن المعلومات ذات الصلة بموضوع النقاش وتمييزها عن المعلومات ليست ذات صلة فهناك المغالطات التي يمارسها البعض لحرفك عن موضوع النقاش علماً أن هذه الأفكار أو المغالطات لا تمت بصلة منطقية بموضوع النقاش، ومن ذلك:

مغالطات التحييد بالمحفزات والعواطف بدلاً من التدعيم بالبرهان، وهي المغالطات التي يحاول فيها المتكلم ان يلمس فيها المشاعر دون تقديم اي دليل او برهان ليدعم به الافكار، وتحت هذا النوع، يمكن استعراض هذه الاصناف:

1- الاحتكام الى القوة والتخويف:
يتم التهديد بنتائج وعواقب وخيمة ما لم تتوافق مع ما يقوله الكاتب او المتكلم، ومن أمثلة ذلك: • في حال عدم ايمانك باعطاء المال لهؤلاء المتسولين في الشوارع، سيقذف بك الله في قعر جهنم. • ان لم تنتخب هذه القائمة المرشحة فسوف تكون عميلا لاعداء الدين والامة والوحدة والوطنية.

. 2- التحييد والاخضاع بابداء المسكنة:
وهنا محاولة لاقناعك بجعلك تتعاطف مع الكاتب او المتكلم وحالة المسكنة وبوادر الشفقة، ومثال على ذلك : ارجو ان تتنازل عن حقك؛ هل ترى وقوفك في المحكمة ضد قريبك مناسباً مع عاداتنا وديننا؟

3- الاحتكام الى العواقب:
وفيها تعرض عليك عواقب لا توافق عليها لارغامك على التنحي عما تريد، ومثال ذلك: ان لم تر ما آراه، فأنت غبي ولن تتمكن من الوصول الى الاهداف.

4- الاحتكام الى القيم والعادات:
وهو تجميل الفرضيات وربطها بقيم ومعاني اجتماعية معينة كي تميل الى الاخذ بها، ومثال ذلك: عدم موافقتك على هذا التعريف للحرية يدل على انك رجعي.

5- الاحتكام الى الشيوع والانتشار:
وفيها يحاول أحدهم اجبارك على الموافقة على امر لمجرد انه شائع او متعاطف معه اجتماعيا. ومثال ذلك: كل الناس يشترون هذا النوع من الهاتف الجوال وذلك دليل على انه جيد!، أو يبدو ان الناس سيصوتون للمجموعة الاولى، فلم لا تنتخبها؟، أو كل الناس يقولون ان هناك مؤامرة، لم تخالفهم؟

6- مغالطات تغيير الموضوع:
وهنا يتم تغيير الموضوع من الفكرة التي تناقش الى الشخصية صاحبة الفكرة او قضية اخرى خارج الموضوع، وهنا يجب ان نرجع الى النقطة التي تناقش بدلا من الانتقال عنها الى نقطة اخرى، ومن هذا عدة اصناف:
أ. الهجوم على الشخصية لا الفكرة:
كثيرا ما يتم الهجوم على الشخص بدلا من فكرته، فيهجم المضلل على مظهره او جنسيته او إتجاهاته، أو يمكن ان يقال ان صاحب الفكرة يتقاضى عليها مردودا ماديا او هو لديه خلاف مع جهة ما ولذلك يتبنى هذه الفكرة، او يمكن ان يحاول ربط الفكرة بالظروف الشخصية او ان الشخص لا يطبق الفكرة التي يدعو لها، ومن أمثلة ذلك: هو يقول اننا يجب ان لا نكذب ولكنه يكذب، أو من تكون انت وما مستواك العلمي حتى تتحدث عن هذه الموضوعات؟، أو هذا الرجل مدعوم من الخارج ولذلك هو يحاول التخريب، أو هل يمكن ان يقنقعك شخص فاسق؟
ب. الاحتكام الى سلطة (مرجع معرفي):
قد يكون الرجوع الى سلطة معرفية نوعاً من وسائل تقوية الافكار احياناً. ولكن كثيرا ما يستخدم ذلك لتحييدك، ومن أمثلة: اثبتت مايو كلينيك في امريكا ان الاستماع الى الموسيقى يسبب الصمم والسرطان والعقد النفسية، أو آيات القرآن الكريم ذكرت الحسد إذن كل قصص الحسد التي نسمع بها حقيقية، أو هناك دكتور في الاقتصاد وصف مستوى التضخم المتوقع بخلاف ما تقول.
ج. استخدام سلطات غير مسماة:
في هذه الحالة، يتم تفادي ذكر اسم السلطة التي ربما لا تكون سلطة معرفية موثوقة وربما تكون الشائعات هي المصدر، ومن أمثلة ذلك: إن الخبراء ينصحون بتجنب هذه المنتج لانه يسبب السرطان والعقم، أو صرح احد المسؤولين في الشركة ان هناك علاوات في الرواتب لكل الموظفين قبل نهاية العام.
د. التأثير باستخدام الاسلوب أو المظهر:
ونعني به اللجوء الى مظهر مصدر المعلومات أو أسلوبه في طرح الأفكار (متفوه) لإقناع الآخرين بصحة أفكار هذا المصدر، ومن أمثلة ذلك: انه يعرف كيف يحرك الرأي العام، اظن انه دائما على صواب، او اظن ان هذا الشخص لا يمكن ان يكون على صواب، كلامه ليس واضحا ومفهوما، او أظن ان هذا الشخص على صواب، انه يقول اسماء ومصطلحات معقدة لا افهمها، أو انظر اليه عندما يتحدث انه رقيق والنور يشرق من جبهته لذا فإنني اصدقه.

7- مغالطة الايقاع في الخطأ:
وفيها يحاول المتكلم طرح خيارين فقط عند حل مشكلة، بينما هناك خيارات كثيرة اخرى لم تذكر، ويحاول إن يجبرك على أن تختار احد الخيارين، ومن أمثلة ذلك:إما أنا تكون معنا او ضدنا، أو إما أن يكون هذا الشخص خيّرا او شريرا ولا خيار اخر.

8- مغالطة الاهمال:
بما انه لم نجد برهانا على خطأ معين في شئ ما، اذن هو صحيح. والعكس أيضا، ومثال ذلك: بما ان هذه الحادثة التاريخية لم ينكرها احد، إذن هي صحيحة الحدوث.

9- مغالطة التشويه:
وهي ان نقوم بتشويه إحدى الفرضيات بمجموعة من النتائج غير مقبولة لاقناعك بعدم قبول الفرضية، ومن أمثلة ذلك: ان مشاهدتك للفضائيات سيجعلك تشاهد الافلام واللقطات الاباحية وبالتالي ستقع في الانحراف، أو ان قراءتك للكتب الغربية وكتب الضلال يؤدي ان تتعلم علوم الكفار فتنتهي الى الكفر والضلال. دون التمييز بين الكتب الجيدة أو السيئة ...

10- مغالطة السؤال المركب:
ربط موضوعين لا علاقة لهما ببعضها بصورة تحرض على قبول الاثنين او تركهما معا، ربما كان احدهما مقبولا والاخر غير ذلك ولكن المشكلة في ربطهما معا، متى ستشري سيارة ومنزل؟




نشاط :
ميّزي المعلومات غير ذات الصلة في النص التالي :

مقومات الأمة العربية
لم يجتمع لأمة في العالم من مقومات التوحيد مثلما اجتمع للأمة العربية كوحدة اللغة و التاريخ المشترك و الثقافة المتجانسة و الاشتراك في وطن محدد ( الأرض)، و الأمة العربية مستكملة لهذه الدعائم والعناصر جميعاً التي تفاعلت و قويت فيها أسباب التكامل و الترابط و ذابت فيها كل الظروف .
و قد اصطنع الاستعمار حدوداً سياسية للقضاء على وحدة أمتنا العربية، و قد اهتم القطر العربي السوري بالقضاء على التخلف و الفقر في سبيل التقدم و الازدهار .
فهدف الوحدة العربية الذي ينادي به حزب البعث العربي الاشتراكي له مبرراته الموضوعية في الماضي والحاضر و المستقبل.
و قد اهتمت جامعة الدول العربية بمكافحة الأمية في البلدان العربية، للنهوض بالأمة العربية قدماً نحو التقدم و بناء الحضارة.

الحل : إن عبارة ( اهتمت جامعة الدول العربية بمكافحة الأمية ......................) هي معلومات غير ذات الصلة.
Admin
Admin
Admin
Admin

انثى عدد المساهمات : 480
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

https://skillsforlife.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى