هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى
هندسة الفكر والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية

قم بحفض و مشاطرة الرابط هندسة الفكر والحياة على موقع حفض الصفحات

المواضيع الأخيرة
» كتاب في تعليم التفكير الناقد : برنامج RISK
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي

» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin

» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling

» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling

» العقل القوي- توني بوزان
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin

» التفكير
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin

» كيف تحب نفسك؟
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح أعظم علاج في الحياة
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» الحياة تخطيط
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» خبايا العقل
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» سيكولوجية العقل البشري
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» العقل المتحرر- عباس المسيرى
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» القوة الفكرية -وليم ووكر
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» 250 مهارة ذهنية
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin

» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي

» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin

» لم يسبق لي أن قابلت ملك
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر

» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin

» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin

» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin

» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m

» الوعي والإدراك في النفس البشرية
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin

» آداب الحوار الصحيح
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin

» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin

» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin

» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Emptyالسبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
نورا - 85
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
نور - 66
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
علا تكريتي - 27
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
رشا الحلاّق - 21
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
نسرين - 13
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
المدربة/ منى الناغى - 12
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
siba - 11
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
lama - 7
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 
noor said - 7
من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_rcapمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Voting_barمن مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Vote_lcap 


من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة

اذهب الى الأسفل

من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة Empty من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة

مُساهمة من طرف Admin الخميس مايو 31, 2012 1:04 am


من مهارات التفكير الناقد
---------------
صلة المعلومات بالمشكلة ( تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة )
-------------------------------------------

تعد المعلومات التي نسمعها أو نقرؤها وثيقة الصلة بالمشكلة المطروحة إذا كانت ضروريةً ومفيدةً لفهم المشكلة وحلها. وفي كثير من الحالات، سواء في المواقف التعليمية المبرمجة أو المواقف الحياتية، لا تقتصر المعلومات المعطاة على ما يحتاجه المتعلم لفهم المشكلة وحلها، وذلك بهدف زيادة درجة صعوبة المشكلة عن طريق إضافة جزئيات من المعلومات التي لا ترتبط بالمشكلة ولا قيمة لها في الحل. وإذا لم يتمكن المتعلم من فرز المعلومات ذات العلاقة بمتطلبات الوصول إلى حل المشكلة من تلك المعلومات الهامشية أو المضللة، فإنه قد يفقد السيطرة على الموقف ويصاب بالارتباك وتشتت الانتباه، وبالتالي لن يكون قادراً على حل المشكلة بالشكل الصحيح. وبناءً عليه، فإن مهارة التعرف على المعلومات ذات الصلة بالمشكلة وحلها وتحديد المعلومات غير المرتبطة بحل المشكلة من المهارات المهمة للتفكير التقييمي الذي يعتبر من المكونات الأساسية للتفكير الناقد.



وفـي دراسة تجريبية قام بها المؤلف على عينة من 386 طالباً وطالبة –تم اختيارهم بصورة عشوائية من مدارس عديدة في محافظتي العاصمة والبلقاء في المملكة الأردنية الهاشمية- موزعين على الصفوف من الثالث إلى السادس الأساسي للتعرف على مهاراتهم في تحديد المعلومات المرتبطة بحل المشكلة، أعطي الطلبة مجموعةً من أسئلة الرياضيات التي تحتاج إلى إجادة العمليات الحسابية الأربعة بالإضافـة إلى مهارة التعرف على العلاقات، وكان أحد الأسئلة كما يلي:

· عائلة مكونة من سبعة أفراد، عمر الابن الأكبر 25 سنة، وعمر الابن الأصغر يقل عن عمر الابن الأكبر بعشر سنوات، كم سنة عمر الأب إذا كان أصغر الأبناء وأكبرهم ذكوراً؟



وكانت النتيجة أن أياً من المفحوصين لم يتوصل إلى أن الإجابـة الصحيحة ببساطة هي أن "المعلومات المعطاة غير كافية لحل المشكلة". وأشار تحليل الإجابات إلى أن الغالبية العظمى من المفحوصين لم تتردد في جمع الأرقام المعطاة دون إدراك لمدى ارتباطها بحل المشكلة.



وفي سؤال آخر وجه المعلم طلبته من مستوى الصف الثامن الأساسي إلى مكتبة المدرسة لإعداد ورقة موجزة عن رياضة كرة القدم بالرجوع إلى الكتب الموجودة في المكتبة وذات العلاقة بالموضوع، وطلب إليهم أن يكتبوا مجموعة فقرات قصيرة تصف الكتاب المطلوب حتى يتمكن أمين المكتبة من مساعدة كل منهم في الحصول على الكتاب المناسب، فكتب أحد الطلبة ما يلي:



يحب أن يكون الكتاب…

·رخيص الثمن؛
·عدد صفحاته لا يقل عن مائة صفحة؛
·حديث الطبع لم يمض على نشره أكثر من سنة؛
·يتضمن عرضاً لتاريخ لعبة كرة القدم؛
·غلافه من الورق المقوى؛
·مكتوباً باللغة العربية؛
·يتضمن قواعد التحكيم؛

ولو نظرنا لهذه المواصفات التي وضعها الطالب، لوجدنا عدداً منها لا قيمة له بالنسبة للموضوع ولا يساعد أمين المكتبة على اختيار الكتاب المناسب إذا التزم بجميع المواصفات. ومن الواضح أن عدد الصفحات وطبيعة الغلاف وثمن الكتاب مواصفات ليست وثيقة الصلة بالموضوع، وبالتالي لا جدوى من وضعها في القائمة.
Admin
Admin
Admin
Admin

انثى عدد المساهمات : 480
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

https://skillsforlife.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى