بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط هندسة الفكر والحياة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin | ||||
نورا | ||||
نور | ||||
علا تكريتي | ||||
المدربة/ منى الناغى | ||||
noor said | ||||
نسرين | ||||
جمان اصطيف | ||||
mathlove |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480 | ||||
نورا - 85 | ||||
نور - 66 | ||||
علا تكريتي - 27 | ||||
رشا الحلاّق - 21 | ||||
نسرين - 13 | ||||
المدربة/ منى الناغى - 12 | ||||
siba - 11 | ||||
lama - 7 | ||||
noor said - 7 |
ماهي مهارات التفكير الناقد ( الخاصة ) ؟؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ماهي مهارات التفكير الناقد ( الخاصة ) ؟؟
ماهي مهارات التفكير الناقد ( الخاصة ) ؟؟
--------------------------
--------------------------
حدد (Beyer) عشر مهارات للتفكير الناقد هي ما يلي :-
1) التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها أو التحقق من صحتها وبين الادعاءات أو المزاعم الذاتية أو القيمية ؛
2) التمييز بين المعلومات والادعاءات والاسباب ذات العلاقة بالموضوع وتلك التي تقحم على الموضوع ولا ترتبط به ؛
3) تحديد مصداقية مصدر المعلومات ؛
4) تحديد الدقة الحقيقية للخبر أو الرواية ؛
5) التعرف على الادعاءات أو البراهين والحجج الغامضة ؛
6) التعرف على الافتراضات غير الظاهرة أو المتضمنة في النص ؛
7) تحري التحيز أو التحامل ؛
التعرف على المغالطات المنطقية ؛
9) التعرف على أوجه التناقض أو عدم الاتساق في مسار عملية الاستدلال من المقدمات أو الوقائع ؛
10) تحديد درجة قوة البرهان أو الادعاء ؛
أما (Kneedler) فقد استعرضت (12) مهارة من مهارات التفكير الناقد وهي ما يلي :-
1- القدرة على تحديد المشكلات والمسائل المركزية وهذا يسهم في تحديد الاجزاء الرئيسة للبرهان أو الدليل .
2- تمييز أوجه الشبه و أوجه الاختلاف ، وهذا يسهم في القدرة على تحديد الخصائص المميزة ووضع المعلومات في تصنيفات لاغراض مختلفة .
3- تحديد المعلومات المتعلقة بالموضوع ، والتي لها القدرة على إجراء مقارنات بين الامور التي يمكن اثباتها أو التحقق منها وتمييز المعلومات الاساسية عن المعلومات الهامشية الاقل ارتباطاً .
4- صياغة الاسئلة التي تسهم في فهم اعمق للمشكلة .
5- القدرة على تقديم معيار للحكم على نوعية الملاحظات والاستنتاجات .
6- القدرة على تحديد ما إذا كانت العبارات أو الرموز الموجودة مرتبطة معاً ومع السياق العام .
7- القدرة على تحديد القضايا البديهية والافكار التي لم تظهر بصراحة في البرهان والدليل .
8- تمييز الصيغ المتكررة .
9- القدرة على تحديد موثوقية المصادر .
10- تمييز الاتجاهات والتصورات المختلفة لوضع معين .
11- تحديد قدرة البيانات وكفايتها ونوعيتها في معالجة الموضوع .
12- التنبؤ بالنتائج الممكنة أو المحتملة من حدث أو مجموعة من الاحداث .
أما (Harnadek) فقد حددت المهارات التي يجب ان يتصف بها المفكر الناقد بالآتي :-
1/ يفهم ويطبق قواعد المنطق .
2/ يعرف الفرق بين الممكن والمحتمل .
3/ يتجنب الأخطاء الشائعة في التفكير المنطقي .
4/ يعرف خصائص الأدلة والحجج المقبولة ويميز بينها .
5/ يأخذ بنظر الاعتبار الجوانب المختلفة في الموضوع .
6/ يعرف حسن استعمال الكلمات .
7/ يستخدم المنطق في عبارات كمية وغير كمية .
وتضمنت قائمة (Watson & Classer) خمس مهارات للتفكير الناقد ، هي :-
معرفة الافتراضات أو المسلمات .
التفسير .
تقويم الحجج .
الاستدلال المنطقي (الاستنباط) .
الاستنتاج .
وقد أشار بعض التربويين ان التفكير الناقد يتضمن المهارات الاتية :-
التمييز بين الحقائق التي يمكن إثباتها والادعاءات أو المزاعم القيمية .
التمييز بين المعلومات والادعاءات والاسباب المرتبطة بالموضوع وغير المرتبطة به
تحديد مستوى دقة الرواية أو العبارة .
تحديد مصداقية مصدر المعلومات .
التعرف على الادعاءات والحجج أو المعطيات الغامضة .
التعرف على الافتراضات غير المصرح بها .
تحري التحيز .
التعرف على المغالطات المنطقية .
التعرف على عدم الاتساق في مسار التفكير أو الاستنتاج .
تحديد قوة البرهان أو الادعاء .
اتخاذ قرار بشأن الموضوع وبناء أرضية سليمة للقيام بإجراء عملي .
التنبؤ بمُترتبات القرار أو الحل .
ان مهارات التفكير الناقد تعد عنصراً مكملاً لبرامج تعليم الموهوبين ، وان البحوث التي تم إجراؤها بشأن التفكير ألارتباطي بينت بوضوح ان القدرة على حل المشكلات والمسائل الارتباطية غدت بعيدة الاحتمال في ان تتطور ما لم يتم ايجاد خطط تعليمية مصممة بطريقة جيدة ، والمهارة كما تراها (Kneedler) بأنها العمليات التي تساعد على تركيب المعلومات وتنظيمها وتقويمها ، وقد اختلف الباحثون في تحديد طبيعة المهارة في التفكير الناقد فبعضهم يرى انها احادية الجانب مثل القدرة على تقويم الملاحظات ، ويرى البعض الاخر انها مهارات متعددة الجوانب مما دعاهم الى وضعها ضمن تطبيقات خاصة ، مثل اختبار (واطسن – كليسر) الذي يشتمل عدة مهارات .
وامام هذا الواقع تبرز اهمية تعليم مهارات التفكير وعملياته التي تبقى صالحة متجددة من حيث فائدتها واستخداماتها في معالجة المعلومات مهما كان نوعها ، حيث يشير (Sternborg) بقوله "ان المعارف مهمة بالطبع ولكنها غالباً ما تصبح قديمة ، اما مهارات التفكير فتبقى جديدة أبداً ، وهي تمكننا من اكتساب المعرفة واستدلالاتها بغض النظر عن المكان والزمان أو انواع المعرفة التي تستخدم مهارات التفكير في التعامل معها ، وتتضمن مهارات التفكير الناقد تعلم كيف تسأل ؟ أو متى ؟ وما طرق التحليل التي تستخدمها ؟ ذلك ان الفرد يستطيع ان يفكر تفكيراً ناقداً إذا كان قادراً على فحص الخبرة وتقويم المعرفة والافكار والحجج من اجل الوصول الى احكام متوازنة ، وهذه المهارات تبقى نافعة في انتاج المعلومات من أي نوع وفي اكتساب المعرفة .
رد: ماهي مهارات التفكير الناقد ( الخاصة ) ؟؟
موضوع جميييييييييييييييل جدا شكرا كنت بحاجة لهذا الموضوع الرائع
noor said- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
العمر : 27
مواضيع مماثلة
» من مهارات التفكير الناقد : تقويم الحجج
» من مهارات التفكير الناقد (((( تفنيد المناقشات ))))
» مهارات التفكير الناقد : المهارات الأساسية ( العامة )
» من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة
» من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة
» من مهارات التفكير الناقد (((( تفنيد المناقشات ))))
» مهارات التفكير الناقد : المهارات الأساسية ( العامة )
» من مهارات التفكير الناقد : تحديد المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة
» من مهارات التفكير الناقد: التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي
» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin
» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling
» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling
» العقل القوي- توني بوزان
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin
» التفكير
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin
» كيف تحب نفسك؟
الجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» التسامح
الجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» التسامح أعظم علاج في الحياة
الجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» الحياة تخطيط
السبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» خبايا العقل
السبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» سيكولوجية العقل البشري
السبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
السبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» العقل المتحرر- عباس المسيرى
السبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» القوة الفكرية -وليم ووكر
السبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» 250 مهارة ذهنية
السبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
الأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin
» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
الجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي
» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
الإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin
» لم يسبق لي أن قابلت ملك
السبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin
» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
الجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر
» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
السبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin
» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
الأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin
» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin
» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
الخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m
» الوعي والإدراك في النفس البشرية
الأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin
» آداب الحوار الصحيح
الثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin
» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
الأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin
» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
الأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin
» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
السبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz