بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط هندسة الفكر والحياة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin | ||||
نورا | ||||
نور | ||||
علا تكريتي | ||||
المدربة/ منى الناغى | ||||
noor said | ||||
نسرين | ||||
mathlove | ||||
جمان اصطيف |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480 | ||||
نورا - 85 | ||||
نور - 66 | ||||
علا تكريتي - 27 | ||||
رشا الحلاّق - 21 | ||||
نسرين - 13 | ||||
المدربة/ منى الناغى - 12 | ||||
siba - 11 | ||||
lama - 7 | ||||
noor said - 7 |
الاستراتيجيات التى تساعد على تنمية التفكير الناقد داخل الصف
صفحة 1 من اصل 1
الاستراتيجيات التى تساعد على تنمية التفكير الناقد داخل الصف
الاستراتيجيات التى تساعد على تنمية التفكير الناقد داخل الصف:
-------------------------------------
أ. استراتيجية القضايا الموضحة:
وتهتم بتشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة على أنفسهم، ومناقشة ما توصلوا إليه مع أنفسهم ومع المدرس. وتقم هذه الاستراتيجية على المبدأ التالى: لكى نفكر تفكيراً ناقداً حول القضايا، فإننا لابد أولاً أن نكون قادرين على تحديد القضية بوضوح. وكلما كانت القضية تامة وواضحة ودقيقة فى صياغتها، كان من الأيسر لنا مناقشة جوانبها.
ويتطلب تطبيق هذه الاستراتيجية من المعلمين أن يشجعوا الطلبة على أن يتريثوا، وأن يتأملوا قبل مناقشة الخلاصات أو الحلول. وعند مناقشة أية قضية فإن المعلمين يجعلون الطلبة يسألون أنفسهم أسئلة من قبيل: هل أنا أفهم القضية؟ هل أعرف كيف أحددها؟ هل نجحت فى تحديد معالمها بوضوح وموضوعية؟ هل على أن أحلل أية أفكار؟ هل أقيم أى شئ؟ ما العمل الذى استخدمه فى التقييم؟ ما الحقائق المرتبطة وذات العلاقة بالقضية المطروحة؟ كيف أصل إلى الدليل الذى أحتاج إليه؟ (ريتشارد بول، 1997، 42).
ب. استراتيجية خرائط الفهم:
حيث استطاع كل من نوفاك وجوين Novak & Gowin الاستفادة من أفكار أوزوبل فيما يتعلق فيما يتعلق بالتعليم ذى المعنى فى تطوير استراتيجية مبتكرة فى تدريس العلوم ألا وهى التدريس بخرائط المفاهيم. وهى عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية الأبعاد، تؤكد على العلاقات بين المفاهيم فى المواقف الدراسية ضماناً لاستمرار وبقاء المفاهيم والمبادئ فى البنية المعرفية للمتعلم. وقد أوضحا أنه يجب على المعلم أن يبدأ أولاً بتقديم فكرة المفهوم، وهذه المقدمة يمكن أن تكون فى صورة تعريف مباشر للمفهوم. بعد ذلك يساعد المعلم طلابه على أن يروا بوضوح طبيعة ودور المفاهيم، والعلاقات بينها كما هى فى بنيتهم المعرفية أو فى الكتب أو فى العرض الشفوى للمعلم، ثم يقوم بمساعدتهم على استخلاص مفاهيم محددة من الكتاب أو من عرضه الشفوى، وكذلك تحديد العلاقات بين تلك المفاهيم، وحيث إن الفكرة الرئيسية من خرائط المفاهيم هى أنها تقدم طريقة لتحليل المفاهيم والعلاقات الهرمية بينها فإنه ينبغى على المعلم أن يؤكد ذلك. وترجع أهمية استخدام خريطة المفاهيم إلى أنها:
1.تساعد على ربط المفاهيم الجديدة بالبنية المعروفة للمتعلم.
2.تساعد المعلم على التركيز حول الأفكار الرئيسية للمفهوم الذى يقوم بتدريسه.
3.تساعد المتعلمين على البحث عن العلاقات بين المفاهيم.
4.تتطلب البحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم.
5.المتعلم يكون مستمعاً ومنظماً ومصنفاً ومرتباً للمفاهيم.
6.تساعد على توفير مناخ تعليمى جماعى، لأنه يتطلب اشتراك المتعلمين فى تصميم خريطة المفاهيم.
7.تزود المتعلمين بملخص تخطيطى مركز لما تعلموه.
8. تساعد المعلمين على قياس مستويات "بلوم" العليا (التحليل والتركيب والتقويم) لأنه يتطلب من المتعلم مستوى عالياً من التجريد.
وقد استخدمت مها عبد السلام خرائط المفاهيم فى دراسة لمعرفة أثرها على كل من التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، حيث أوضحت الدراسة أن لها تأثيراً كبيراً فى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى التلاميذ.
ومن الطرق التى تساعد على تنمية التفكير الناقد ما يلى:
أ. المناقشة الجمعية:
وتعنى اشتراك أكثر من ثلاثة تلاميذ فى مناقشة المشكلة الواحدة تحت إشراف المدرس. وتعد المناقشة الجمعية الموجهة نحو هدف معين من أحسن الوسائل التى تنمى التفكير الناقد، حيث يكون دور هذه المناقشة هو الموجه والمرشد نحو طريقة التفكير السليمة التى تحول بين الطالب والوصول إلى نتيجة ما عن طريق القفز إلى النتائج دون تسلسل البرهان. ووظيفة المناقشة الجمعية هو ربط الطالب صاحب طريقة القفز إلى النتائج بالمجموعة لأن المجموعة ستسأل كيف تأتت هذه النتيجة؟ وهذا التفكير الجمعى فى مناقشة الحلول لا يكسب الطالب عادة وزن الأفكار قبل إبدائها والتعبير عنها فحسب، بل تكسبه عادة التعاون مع الغير فكرياً حتى يستطيع الوصول إلى الغرض وهو حل المشكلة المعروضة أمامه. (أحمد زكى، 1972، 488 - 496)
وقد تم تحديد أربعة أساليب للمناقشة يرى أنها تسهم فى تنمية التفكير الناقد لدى الطلاب وهى:
•تقديم الحقائق للتلاميذ وتكليفهم باختبارها.
•فحص الحجج والبراهين المقدمة لهم.
•إتاحة الفرصة للطلاب لجمع معلومات تمكنهم من فحص الافتراضات.
•التدريب على استنباط حلول لمشكلة معينة، وتوقيع المبررات المناسبة لهذه الحلول. (مصطفى إسماعيل، 1944، 124)
ويذكر إبراهيم وجيه أنه يمكن تنمية ذلك النوع من التفكير ليس فقط داخل المعامل الدراسية، بل يمكن أن يتم ذلك خلال الحصص العادية، وأثناء مناقشة مختلف الموضوعات المدرسية. ولعل أفضل الطرق لاكتساب هذا النوع من التفكير هى صياغة الدروس فى صورة مشكلات تتطلب من التلاميذ ممارسة تفكيرهم الخاص للوصول إلى حلها.
ومن العوامل التى تساعد فى تنمية التفكير الناقد أيضاً تركيز المناهج الدراسية على المشكلات التى تهتم بالطلاب، والمشكلات البيئية والتركيز على دراسة المعتقدات والخرافات الخاطئة فى البيئة، وتشجيع الطلاب على المناقشة والبحث والتنقيب عن المعلومات، مع خلق جو من الديمقراطية داخل الفصل.
-------------------------------------
أ. استراتيجية القضايا الموضحة:
وتهتم بتشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة على أنفسهم، ومناقشة ما توصلوا إليه مع أنفسهم ومع المدرس. وتقم هذه الاستراتيجية على المبدأ التالى: لكى نفكر تفكيراً ناقداً حول القضايا، فإننا لابد أولاً أن نكون قادرين على تحديد القضية بوضوح. وكلما كانت القضية تامة وواضحة ودقيقة فى صياغتها، كان من الأيسر لنا مناقشة جوانبها.
ويتطلب تطبيق هذه الاستراتيجية من المعلمين أن يشجعوا الطلبة على أن يتريثوا، وأن يتأملوا قبل مناقشة الخلاصات أو الحلول. وعند مناقشة أية قضية فإن المعلمين يجعلون الطلبة يسألون أنفسهم أسئلة من قبيل: هل أنا أفهم القضية؟ هل أعرف كيف أحددها؟ هل نجحت فى تحديد معالمها بوضوح وموضوعية؟ هل على أن أحلل أية أفكار؟ هل أقيم أى شئ؟ ما العمل الذى استخدمه فى التقييم؟ ما الحقائق المرتبطة وذات العلاقة بالقضية المطروحة؟ كيف أصل إلى الدليل الذى أحتاج إليه؟ (ريتشارد بول، 1997، 42).
ب. استراتيجية خرائط الفهم:
حيث استطاع كل من نوفاك وجوين Novak & Gowin الاستفادة من أفكار أوزوبل فيما يتعلق فيما يتعلق بالتعليم ذى المعنى فى تطوير استراتيجية مبتكرة فى تدريس العلوم ألا وهى التدريس بخرائط المفاهيم. وهى عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية الأبعاد، تؤكد على العلاقات بين المفاهيم فى المواقف الدراسية ضماناً لاستمرار وبقاء المفاهيم والمبادئ فى البنية المعرفية للمتعلم. وقد أوضحا أنه يجب على المعلم أن يبدأ أولاً بتقديم فكرة المفهوم، وهذه المقدمة يمكن أن تكون فى صورة تعريف مباشر للمفهوم. بعد ذلك يساعد المعلم طلابه على أن يروا بوضوح طبيعة ودور المفاهيم، والعلاقات بينها كما هى فى بنيتهم المعرفية أو فى الكتب أو فى العرض الشفوى للمعلم، ثم يقوم بمساعدتهم على استخلاص مفاهيم محددة من الكتاب أو من عرضه الشفوى، وكذلك تحديد العلاقات بين تلك المفاهيم، وحيث إن الفكرة الرئيسية من خرائط المفاهيم هى أنها تقدم طريقة لتحليل المفاهيم والعلاقات الهرمية بينها فإنه ينبغى على المعلم أن يؤكد ذلك. وترجع أهمية استخدام خريطة المفاهيم إلى أنها:
1.تساعد على ربط المفاهيم الجديدة بالبنية المعروفة للمتعلم.
2.تساعد المعلم على التركيز حول الأفكار الرئيسية للمفهوم الذى يقوم بتدريسه.
3.تساعد المتعلمين على البحث عن العلاقات بين المفاهيم.
4.تتطلب البحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم.
5.المتعلم يكون مستمعاً ومنظماً ومصنفاً ومرتباً للمفاهيم.
6.تساعد على توفير مناخ تعليمى جماعى، لأنه يتطلب اشتراك المتعلمين فى تصميم خريطة المفاهيم.
7.تزود المتعلمين بملخص تخطيطى مركز لما تعلموه.
8. تساعد المعلمين على قياس مستويات "بلوم" العليا (التحليل والتركيب والتقويم) لأنه يتطلب من المتعلم مستوى عالياً من التجريد.
وقد استخدمت مها عبد السلام خرائط المفاهيم فى دراسة لمعرفة أثرها على كل من التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، حيث أوضحت الدراسة أن لها تأثيراً كبيراً فى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى التلاميذ.
ومن الطرق التى تساعد على تنمية التفكير الناقد ما يلى:
أ. المناقشة الجمعية:
وتعنى اشتراك أكثر من ثلاثة تلاميذ فى مناقشة المشكلة الواحدة تحت إشراف المدرس. وتعد المناقشة الجمعية الموجهة نحو هدف معين من أحسن الوسائل التى تنمى التفكير الناقد، حيث يكون دور هذه المناقشة هو الموجه والمرشد نحو طريقة التفكير السليمة التى تحول بين الطالب والوصول إلى نتيجة ما عن طريق القفز إلى النتائج دون تسلسل البرهان. ووظيفة المناقشة الجمعية هو ربط الطالب صاحب طريقة القفز إلى النتائج بالمجموعة لأن المجموعة ستسأل كيف تأتت هذه النتيجة؟ وهذا التفكير الجمعى فى مناقشة الحلول لا يكسب الطالب عادة وزن الأفكار قبل إبدائها والتعبير عنها فحسب، بل تكسبه عادة التعاون مع الغير فكرياً حتى يستطيع الوصول إلى الغرض وهو حل المشكلة المعروضة أمامه. (أحمد زكى، 1972، 488 - 496)
وقد تم تحديد أربعة أساليب للمناقشة يرى أنها تسهم فى تنمية التفكير الناقد لدى الطلاب وهى:
•تقديم الحقائق للتلاميذ وتكليفهم باختبارها.
•فحص الحجج والبراهين المقدمة لهم.
•إتاحة الفرصة للطلاب لجمع معلومات تمكنهم من فحص الافتراضات.
•التدريب على استنباط حلول لمشكلة معينة، وتوقيع المبررات المناسبة لهذه الحلول. (مصطفى إسماعيل، 1944، 124)
ويذكر إبراهيم وجيه أنه يمكن تنمية ذلك النوع من التفكير ليس فقط داخل المعامل الدراسية، بل يمكن أن يتم ذلك خلال الحصص العادية، وأثناء مناقشة مختلف الموضوعات المدرسية. ولعل أفضل الطرق لاكتساب هذا النوع من التفكير هى صياغة الدروس فى صورة مشكلات تتطلب من التلاميذ ممارسة تفكيرهم الخاص للوصول إلى حلها.
ومن العوامل التى تساعد فى تنمية التفكير الناقد أيضاً تركيز المناهج الدراسية على المشكلات التى تهتم بالطلاب، والمشكلات البيئية والتركيز على دراسة المعتقدات والخرافات الخاطئة فى البيئة، وتشجيع الطلاب على المناقشة والبحث والتنقيب عن المعلومات، مع خلق جو من الديمقراطية داخل الفصل.
مواضيع مماثلة
» معايير التفكير الناقد
» التفكير والمفكر الناقد ؟
» من مهارات التفكير الناقد : تقويم الحجج
» من مهارات التفكير الناقد (((( تفنيد المناقشات ))))
» ماهي مهارات التفكير الناقد ( الخاصة ) ؟؟
» التفكير والمفكر الناقد ؟
» من مهارات التفكير الناقد : تقويم الحجج
» من مهارات التفكير الناقد (((( تفنيد المناقشات ))))
» ماهي مهارات التفكير الناقد ( الخاصة ) ؟؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي
» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin
» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling
» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
الأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling
» العقل القوي- توني بوزان
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin
» التفكير
الإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin
» كيف تحب نفسك؟
الجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» التسامح
الجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» التسامح أعظم علاج في الحياة
الجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» الحياة تخطيط
السبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» خبايا العقل
السبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» سيكولوجية العقل البشري
السبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
السبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» العقل المتحرر- عباس المسيرى
السبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» القوة الفكرية -وليم ووكر
السبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» 250 مهارة ذهنية
السبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى
» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
الأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin
» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
الجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي
» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
الإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin
» لم يسبق لي أن قابلت ملك
السبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin
» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
الجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر
» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
السبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin
» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
الأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin
» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
الثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin
» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
الخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m
» الوعي والإدراك في النفس البشرية
الأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin
» آداب الحوار الصحيح
الثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin
» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
الأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin
» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
الأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin
» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
السبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz