هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هندسة الفكر والحياة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله و بركاته

أهلاً وسهلاً بكم في منتدى هندسة الفكر والحياة الذي يهدف إلى بناء جيل بشحصية متوازنة، قادر على حمل أعباء النهوض بالأمة بإذن الله ... دعوة للمشاركة معنا في حمل هذه المسؤولية

الرجاء قراءة الارشادات في قسم منهجية وآلية عمل هذا المنتدى لتحقيق الفائدة القصوى من زيارتك ومشاركتك


زوروا صفحتنا أيضاً على الفيس بوك والتويتر , واليوتيوب


إدارة المنتدى
هندسة الفكر والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

شاركوا جميع من تحبون إعجابكم بهذا المنتدى في مختلف المواقع الخارجية

قم بحفض و مشاطرة الرابط هندسة الفكر والحياة على موقع حفض الصفحات

المواضيع الأخيرة
» كتاب في تعليم التفكير الناقد : برنامج RISK
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالأربعاء يناير 28, 2015 12:06 am من طرف د.السرسي

» كتاب ( لن أسير وحدي ) الكاتبة أمل طعمة
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 9:36 am من طرف Admin

» مقياس الذكاءات المتعددة- بشكل ورقي
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 11:13 pm من طرف nawfling

» اختبار الذكاءات المتعددة للأطفال
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 11:12 pm من طرف nawfling

» العقل القوي- توني بوزان
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 1:28 pm من طرف Admin

» التفكير
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالإثنين أغسطس 04, 2014 1:25 pm من طرف Admin

» كيف تحب نفسك؟
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 9:04 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 9:00 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» التسامح أعظم علاج في الحياة
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالجمعة يونيو 06, 2014 8:55 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» الحياة تخطيط
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:19 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» خبايا العقل
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:07 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» سيكولوجية العقل البشري
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:06 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» بياع الدقيقة الواحدة- سبنسر جونسون
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالسبت مايو 31, 2014 9:01 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» العقل المتحرر- عباس المسيرى
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالسبت مايو 31, 2014 8:58 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» القوة الفكرية -وليم ووكر
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالسبت مايو 31, 2014 8:56 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» 250 مهارة ذهنية
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالسبت مايو 31, 2014 8:54 pm من طرف المدربة/ منى الناغى

» من استراتيجيات التعلم النشط:استراتيجية جيكسو Jigsaw
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالأحد أبريل 27, 2014 2:48 am من طرف Admin

» نماذج تدريس لتطوير مناهج للموهوبين
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالجمعة أبريل 25, 2014 12:03 am من طرف الجالودي

» كتاب : قوانين النهضة د.جاسم سلطان
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 10:43 am من طرف Admin

» لم يسبق لي أن قابلت ملك
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالسبت يناير 04, 2014 1:24 am من طرف Admin

» كتاب الكتروني كامل عن حل المشكلات بطريقة تيريز
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالجمعة ديسمبر 06, 2013 5:32 pm من طرف زائر

» كتاب هندسة التفكير الآن مجاناً بشكل الكتروني
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالسبت أكتوبر 05, 2013 11:10 pm من طرف Admin

» مكونات و كيفية بناء المفكر المسلم
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2013 12:53 pm من طرف Admin

» جديد/// كتاب: رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالثلاثاء يوليو 16, 2013 3:27 pm من طرف Admin

» كتاب علم نفسك التفكير : لإدوارد دي بونو
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالخميس يونيو 27, 2013 10:48 pm من طرف n7a7m

» الوعي والإدراك في النفس البشرية
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالأحد يونيو 23, 2013 7:32 pm من طرف Admin

» آداب الحوار الصحيح
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 12:59 am من طرف Admin

» أهمية معرفة قوانين الله وسنته في الفرد والأمم
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالأحد أبريل 07, 2013 1:57 pm من طرف Admin

» سبيل اصلاح المجتمع والنهضة به
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالأحد أبريل 07, 2013 1:39 pm من طرف Admin

» عرض تقديمي : مهارات التواصل الفعال
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Emptyالسبت أبريل 06, 2013 6:17 pm من طرف scoutlouz

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 480
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_lcap 
نورا - 85
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_lcap 
نور - 66
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_lcap 
علا تكريتي - 27
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_lcap 
رشا الحلاّق - 21
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_lcap 
نسرين - 13
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_lcap 
المدربة/ منى الناغى - 12
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_lcap 
siba - 11
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_lcap 
lama - 7
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_lcap 
noor said - 7
كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_rcapكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Voting_barكيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Vote_lcap 


كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/

اذهب الى الأسفل

كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/ Empty كيف تتعامل مع الطالب المشاكس /الجزء الأول/

مُساهمة من طرف نورا الخميس نوفمبر 08, 2012 3:27 am

اعداد الأستاذ\شريف محمد يحيى
-----------------
من هو الطالب المشاكس؟
الطالب المشاكس :
يوصف بأنه كثير العناد والفوضى ، محاولاً جذب انتباه التلاميذ إليه، وهو عديم الدافعية وغالباً ما يتحدى سلطة مدرسه ويسبب له توتراً في الأعصاب، وخيبة أمل وشعوراً بالفشل.
معظم الطلاب من هذه الفئة هم من الأسرة المفككة ، أو قد يكون الطالب قد تعرض لمشاكل سلوكية نفسية أو عاطفية ، أو أنجب من أمهات مدمنات على المخدرات ، أو من عائلات تفتقد إلى أدنى سيطرة على تصرفات أولادهم ، ولا نقصد بالطالب المشاكس الذي تصرف بسلوكيات سلبية غير طبيعية منها : سلوك عدواني وانحرافات في السلوك بشكل مكثف وباستمرار.

كما قال أحد المدرسين عن الطالب المشاكس : إن غيابه عن الصف يكون سعيداً جداً لأن هذا الطالب لا يسئ التصرف مرة واحدة في اليوم ، وإنما ست مرات ، إنه يعيق عمل المدرس وبرنامجه وكل محاولاته لتعديل سلوكياته الطلاب.

لقد طرح سؤال على ببضع المعلمين عن الصفات التي يمتاز بها الطالب المشاكس ، فكانت الصفات على النحو التالي :
1. كثير الانفعال .
2. الاعتداء على المدرسين.
3. الإستهزاء – اللامبالاة.
4. إثارة الفوضى دائماً.
5. الإجابة بغضاضة.
6. التعامل بعنف مع زملائه.
7. الإنحراف في السلوك.
8. التغيب وعدم الإنتظام.
9. القيام بأعمال تخريبية داخل الفصل.

وثمة صعوبة في التصدي لعلاج مشكلة – ولو واحدة – من ضمن المشاكل التي يثيرها المشاكس عنه التي تصدر إزاء التزام المعلم بالمنهج الدراسي والالتزامات الأخرى المحيطة بعمله في الفصل الدراسي.

س : كم تلميذ يكفي لتعطيل المدرس عن أداء عمله كمدرس؟
ج : واحد.
ونستنج من ذلك أن السلوك الفوضوي لطالب واحد كاف لتوقيف المدرس عن أداء عمله وحرمان بقية التلاميذ من الاستفادة من الدرس . وذلك لوجود (طاقة كامنة) عند الطالب المشاكس تقوم بإحداث تأثيرات مضادة لمساعي المدرس وقدرته على إنجاز مهامه كمدرس. وعندما يحاول المدرس التصدي لهذه المؤثرات السلبية يوماً بعد يوم فسوف يسبب له ذلك شعوراً بالفشل وخيبة الأمل والإرهاق ، وأخيراً الشعور بالنقص حتى إذا كان هذا الطالب المشاكس وزنه (30) ثلاثون كيلوجراماً ، وبصرف النظر عن طوله.

وقد يفشل فشلاً تاماً في أداء عمله بزيادة عدد الطلاب المشاكسين في الصف وقد يفشل كذلك في استخدام الوسائل المتاحة لتعديل سلوكيات الطلاب المشاكسين إذا كانت هذه الوسائل غير مدروسة وغير مخطط لها.

يتفاعل المدرس عادة مع الطالب وخاصة الطالب المشاكس بناءً على مواقفه السلوكية السابقة ويقوم بمنحه سمات سلوكية معينة ، مثلاً كثير الحركة ، عديم الفائدة ، كثير المشاغبة … وهكذا. ويتمكن المدرس بعد ذلك من الهروب من المسؤولية وتزداد ومشاكل الطالب ويصعب أخيراً علاجها بعد أن يحكم المدرس على الطالب المشاكس بأية سمة من هذه السمات ويصعب عليه اعتبار هذا الطالب أنه فرد له كيانه واحترامه وله الحق في النجاح والتفوق ، فلذلك يفضل في تعامله مع الطالب ويسبب ذلك فقدان ثقته لأداء مهامه كمدرس.
ومن الممكن التغلب على الطالب المشاكس أمثلة:
1) طالب عمره (12 سنة) كان مشاغباً باستمرار في مرحلة الروضة ، وحتى الصف الخامس الإبتدائي ، ثم تغير سلوكياً للأفضل.
2) طالب في المرحلة الثانوية ، كثير المشاكل والمشاغبة خلال الصفوف الدراسية الأربع السابقة ، ثم قرر أن يجلس ويحل الواجبات ، ويشارك في النشاط الصفي.
3) طالب في الصف الثاني الإعدادي ، عديم الدافعية لا يتحدث مع أحد ، ولم يقم بأية أعمال مدرسية في الأشهر الماضية تغير تماماً ، وأصبح الآن يقوم بأعمال المدرسة بثقة كاملة وبدأ يعتز بنفسه بدرجة كبيرة وتوقعاته للتفوق تتزايد.

السؤال الذي يفرض نفسه الآن هو :
ما الأسباب التي أدت إلى هذه التغييرات ؟

والإجابة هي : المدرس الذي أخلص في عمله مستخدماً كل الأساليب التربوية والمهارات المتاحة لتغيير سلوكيات هؤلاء الطلاب ، والاستعداد المسبق الوقائي لمواجهتها. ولذلك كان لزاماً علينا تدريب المعلم التدريب الكافي ليستطيع التعامل مع الطالب المشاكس
كي يصبح معلماً مؤهلاً فتعود الثقة والأمل إليه في مجال عمله.
لم يكن هذا الأمر ممكناً في السابق ، وذلك لقيام المدرسين باستخدام أساليب تقليدية غير تربوية في تعاملهم مع الطلاب وأهمل الطالب المشاكس وزادت مشاكله.

-- للموضوع بقية -------
https://www.facebook.com/teaching4nahda
صناعة الفكر والحياة ...التعليم أساس النهضة
نورا
نورا

انثى عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى